ggأخبارشريط اخباري

منظمة استثمار نهر السنغال تعلن حالة التأهب بسبب ارتفاع منسوب المياه

أعلنت منظمة استثمار نهر السنغال OMVS عن رفع مستوى التأهب والحيطة خيشة حدود فيضانات بعد هطول الأمطار الغزيرة.

بيانٌ للمنظمة تحدّث عن مجموعة من الإجراءات تمّ اتخاذها من أجل متابعة التطورات عن قرب وتفعيل آليات الرد المبكّر. وذلك بعد هطول الأمطار الغزيرة خلال الساعات الماضية حيث ارتفع مستوى المياه بشكل كبير.

وأكّد البيان أن المستوى الحالي للمياه يماثل ما حدث في العام 1999.

وهذه ترجمة لنص البيان:

تراقب منظمة استثمار نهر السنغال (OMVS) عن كثب تطور وضع المياه الحالي لنهر السنغال، والذي يتميز بهطول أمطار استثنائية تؤدي إلى تدفقات كبيرة للنهر.

معدلات التدفق المسجلة في الأيام الأخيرة مماثلة لتلك التي لوحظت خلال فيضان استثنائي عام 1999. لعب سد مانانتالي دورًا حاسمًا في تنظيم الفيضانات، وهو حاليا في أقصى مستوى استغلال له، فقد بلغ مستوى الماء إلى 208.05 م في 3 أكتوبر 2024، وبعد هطول الأمطار الغزيرة في الحوض العلوي، ارتفع هذا المستوى إلى 208.28 م في 13 أكتوبر 2024.

وفقا لتعليمات السلامة والتشغيل للمنشآت، وصل مستوى مانانتالي لحوالي 2000 م3/ثانية (بالإضافة إلى معدلات التدفق القادمة من باكوي 850 م3/ث وفاليمي 1500 م3/ث) والتي تتوافق مع التوقعات.

وفقًا لتعليمات السلامة وتشغيل المنشآت، سيتم تعديل تصريف المياه عند مستوى سد مانانتالي لتصل التدفقات إلى حوالي 2000 متر مكعب في الثانية (إضافة إلى التدفقات القادمة من نهر باكوي بمعدل 850 متر مكعب في الثانية ونهر فاليمي بمعدل 1500 متر مكعب في الثانية).

العواقب:

ستتجاوز مستويات التحذير في جميع محطات الوادي والدلتا لنهر السنغال، ومن المحتمل حدوث فيضانات في المناطق التي عادة ما تكون عرضة للفيضانات.

التوصيات:
ووفقاً لتعليمات تنفيذ خطة الإنذار بشأن نهر السنغال، تم تفعيل اليقظة البرتقالية في جميع المدن المطة على نهر السنغال.

لدى المنظمة خطة تنبيه، تدمج أحدث بيانات الميياه والتأثيرات المحتملة لتغير المناخ. هذه الخطة، تغطي كامل حوض نهر السنغال، ويشمل على وجه الخصوص:
• خرائط لمناطق الفيضانات ولحالات الفيضانات المختلفة.
• عتبات التنبيه الخاصة بكل منطقة، مما يجعل من الممكن تشغيل الإجراءات الوقائية الكافية.
• خطة لنشر التنبيهات، تشمل السلطات الوطنية والمحلية،
لجان مكافحة الفيضانات ووسائل الإعلام.

خطة التنبيه متاحة حسب البلد على الرابط التالي:

https://www.omvs.org/systeme-d-alarme-precoce/

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى