ggأخبارأخبار دوليةأخبار عربية

نيويورك : وزيرة العمل الاجتماعي تستعرض انجازات موريتانيا في مجال ترقية وحماية الأشخاص ذوي الإعاقة

قالت وزيرة العمل الاجتماعي والطفولة والأسرة السيدة صفية منت انتهاه إن موريتانيا قطعت أشواطا مهمة في مجال ترقية وحماية الأشخاص ذوي الإعاقة من أجل حصولهم على حقوقهم غير منقوصة.
وذكرت الوزيرة خلال خطاب لها اليوم امام المشاركين في اجتماعات الدورة الخامسة العشر للدول الأطراف في اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة المنعقدة الثلاثاء بنيويورك ذكرت بالإنجازات التي حققتها بلادنا في هذا المجال إذ صادقت بلادنا منذ العام 2012 على الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وبروتوكولها الاختياري، كما أن دستور البلاد يضمن في مادته الأولى لكافة المواطنين المساواة أمام القانون دون تمييز، ومن أجل تعزيز الترسانة القانونية في هذا المجال، تمت المصادقة في العام 2006 على قانون يتعلق بترقية وحماية الأشخاص ذوي الإعاقة.

كما تم إصدار مرسوم يتعلق بتحديد نسبة لصالح الأشخاص ذوي الإعاقة في مسابقات التوظيف الوطنية، من أجل تمييز إيجابي لهذه الفئة، إضافة إلى مرسوم آخر يتعلق بتحديد شروط ولوج الأشخاص ذوي الإعاقة للمباني العمومية.
وأوضحت معالي الوزيرة أن موريتانيا أنشأت مجلسا وطنيا متعدد القطاعات لترقية الأشخاص ذوي الإعاقة، وصادقت على استراتيجية وطنية لترقية الأشخاص ذوي الإعاقة.
وفي مجال الحقوق قالت إنه تم إصدار بطاقة إعاقة يستفيد أصحابها من الحقوق والمزايا المنصوص عليها في قانون ترقية وحماية الأشخاص ذوي الإعاقة.
أضافت أنه في مجال الحماية الاجتماعية والصحة: تم تأمين ما يزيد على 2.000 شخص من ذوي الاعاقة، تأمينا صحيا شاملا على المستوى الوطني وحتى اجراء عمليات في المستشفيات الخارجية على نفقة الدولة.
وفي مجال العمل والتشغيل، أوضحت معالي الوزيرة أنه تم سن قانون يتعلق بتخصص نسبة 5% من كل اكتتاب داخل الوظيفة العمومية يصل إلى 20 مقعدا، لصالح هذه الفئة، وفي إطار التمييز الإيجابي في هذا المجال تم تنظيم مسابقة وطنية لحملة الشهادات خاصة بذوي الإعاقة استفاد منها 100 شخص من ذوي الإعاقة الحاصلين على شهادات، أصبحوا الآن موظفين في القطاعات الوزارية والحكومية المختلفة.
وقالت معالي الوزيرة إنه في إطار الدعم المباشر، تم تنفيذ برنامج تحويلات نقدية شهرية لصالح أسر الأطفال متعددي الإعاقة استفادت منها مئات الأسر.
وفي مجال تعليم الأطفال ذوي الإعاقة وذكرت أنه قد تم فتح مركز للتكوين والترقية الاجتماعية للأطفال ذوي الإعاقة، يوفر تعليما نوعيا ومتخصصا، يقوم باستقبال جميع الأطفال ذوي الاعاقة بشتى اصنافهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى